الأسئلة الأكثر شيوعا
ما هو مفهوم الرعاية الأسرية؟
هل تعتبر هيئة الرعاية الأسرية جهة حكومية مستقلة؟
ما هي الجهات والاختصاصات التي سيتم ضمها؟
- دار زايد للرعاية الأسرية.
- مراكز الدعم الاجتماعي التابعة للقيادة العامة لشرطة أبوظبي.
- الاختصاصات المتعلقة بالرعاية الأسرية في مؤسسة الرعاية الاجتماعية وشؤون القصر.
ما هو سبب إنشاء هيئة الرعاية الأسرية؟
بعد إجراء الدراسات، وجدت دائرة تنمية المجتمع حاجة إلى إنشاء هيئة الرعاية الأسرية لتوحيد الجهود واتباع نهجاً استباقياً يضمن الوصول إلى نموذج الحوكمة في إدارة حالات الرعاية الأسرية وتقديم خدمات عالية الجودة للمجتمع في أبوظبي، انسجاما مع رؤية الدائرة نحو تحقيق حياة كريمة لكافة أفراد المجتمع في أبوظبي.
وتم تأسيس الهيئة في أبوظبي بهدف تقديم خدمات استباقية متخصصة ومركزية تلبي احتياجات المستفيدين من خلال توحيد الجهود ومواءمة الأدوار والجهود، وتطوير المعرفة والتخصصات في القطاع الاجتماعي. وستؤدي مركزية أعمال هذه الجهات إلى تعزيز الكفاءات، وخلق التكامل، وبناء نظام قوي ومستدام لمشاركة المعلومات، وستصبح هيئة الرعاية الأسرية الجهة المعنية عن إنشاء قاعدة بيانات وسجل موحد لجميع المستفيدين من الأسر، لتقديم خدمات اجتماعية متكاملة في وقت أقصر عبر نقطة اتصال واحدة.
ويأتي إنشاء هيئة الرعاية الأسرية، بعد تقييم الوضع الراهن لرحلة المستفيد في أبوظبي، وعلى ضوء الخدمات الموزعة على عدة جهات ذات الاختصاص في القطاع الاجتماعي والحكومي في مجال الرعاية الأسرية، وذلك لتحقيق أعلى معايير الجودة وفق السياسات المعتمدة، وضمان الوصول إلى نموذج الحوكمة في إدارة حالات الأسر بعد تحليل وتحديد احتياجاتهم.
ما هي أهداف إنشاء الهيئة؟
- أن تكون هيئة الرعاية الأسرية الجهة المعنية ونقطة الاتصال لتقديم خدمات متكاملة لجميع المستفيدين من الرعاية الأسرية في أبوظبي.
- تطوير وتحديث قاعدة بيانات وسجل موحد لجميع المستفيدين من برامج الرعاية الأسرية.
- الارتقاء بخدمات الرعاية الأسرية المقدمة للمستفيدين من خلال إدارة الحالات، بما في ذلك الأسر والأطفال والشباب، لتمكينهم في المجتمع.
- دعم الجهات الاجتماعية في تحقيق أهدافها من خلال التنسيق وإدارة الحالات وتوفير البيانات اللازمة.
- تقديم خدمات الرعاية الأسرية بأعلى جودة لمجتمع أبوظبي، ووفقاً للسياسات والتشريعات والأنظمة المعتمدة في الإمارة.
- تحسين نموذج رعاية الأسرة المعتمد ليشمل مستوى التنسيق التشغيلي وتقديم الخدمات للمستفيدين.
ما هي اختصاصات الهيئة؟
- اقتراح السياسات العامة والخطط الاستراتيجية للهيئة ورفعها للدائرة تمهيداً لاعتمادها من المجلس التنفيذي.
- وضع الخطط والسياسات التشغيلية للهيئة بما فيها خطط الرعاية الأسرية والخدمات المقدمة للمستفيدين، وربط مخرجاتها بتحسين جودة حياة الاسرة.
- تقديم خدمات الرعاية الاسرية وفق السياسات والنظم المعتمدة لديها.
- إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بالرعاية الأسرية وتحديد التحديات واقتراح التشريعات اللازمة لتحسين وتطوير خدمات الرعاية الأسرية لرفع جودة حياة الأسرة بالتنسيق مع الدائرة.
- وضع البرامج اللازمة لتطوير خدمات الرعاية الأسرية وإدارة الحالات لتمكين المستفيدين في المجتمع، وفق التشريعات السارية.
- تعزيز التوعية المجتمعية بدور الأسرة في المجتمع بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- تقديم الاستشارات والدعم النفسي والاجتماعي لأفراد الرعاية الأسرية، في مختلف القضايا والحوادث التي تتطلب ذلك والعمل على حمايتهم من الإساءة والإيذاء.
- التعامل مع الحالات المرتبطة بالرعاية الأسرية والتي تحال لها من مراكز الشرطة أو التي يبلغ عنها من قبل أطراف النزاع مباشرة وتقديم النصح والإرشاد وإجراء الصلح متى تطلب الأمر ذلك.
- تأمين متطلبات الرعاية الصحية والاجتماعية والتعليمية للأيتام القصر ومن في حكمهم.
- تأمين متطلبات الأطفال فاقدي الرعاية الأسرية وحضانتهم بوجه عام.
- تأمين أسر حاضنة لتوفير الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية والترفيهية والتعليمية للأطفال فاقدي الرعاية الأسرية، ومتابعة الأطفال المحضونين، ودعم الاسر الحاضنة.
- غرس القيم النبيلة وترسيخ المبادئ والأخلاق الحميدة وتعزيز الهوية الوطنية والانتماء للدولة في نفوس الأطفال فاقدي الرعاية الاسرية.
- إدارة وتنظيم عملية الرعاية الوالدية وتوعية الوالدين بالأساليب المناسبة لرعاية ومعاملة الأطفال بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في وضع وتنفيذ البرامج الاجتماعية التي تساهم في إعادة تأهيل الأفراد ذوي الماضي المضطرب مثل نزلاء المراكز الإصلاحية والعلاجية ومراكز الايواء أيا كان نوعها ومتابعة حالاتهم وإعادة دمجهم في المجتمع.
- المشاركة في الفعاليات والمعارض والمؤتمرات المحلية والعالمية التي تعنى بقضايا الرعاية الأسرية.