أبوظبي

تفقد معالي الدكتور مغير خميس الخييلي رئيس دائرة تنمية المجتمع بأبوظبي، منصة حكومة أبوظبي في معرض جيتكس للتقنية 2022، واطلع من خلاله على المشاريع التقنية التي تُقدمها مختلف الجهات الحكومية في الإمارة عبر منصات مختلفة في المعرض، والتي عرضت أحدث ابتكاراتها وتطبيقاتها الذكية الهادفة إلى تحقيق التوجهات الاستراتيجية في سبيل تلبية احتياجات أفراد المجتمع وإسعادهم. ​​

نظمت دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي ثالث جلسات "حوارات الابتكار الاجتماعي" تحت شعار "تحديات اجتماعية.. آثار واقعية"، والتي جاءت بعنوان "الأسرة المعاصرة والقيم.. من هنا نبدأ "، وتأتي هذه الجلسات التي تنظمها الدائرة بشكل دوري للمساهمة في تعزيز الوعي بأهمية الابتكار الاجتماعي في حياة أفراد المجتمع، وجعلها منصة على مستوى المنطقة لمناقشة مختلف المواضيع من أجل إيجاد مخرجات وحلول مبتكرة تسهم في مواجهة التحديات والقضايا الاجتماعية والتغلب عليها.

حضر الجلسة التي أقيمت في ساحة خليفة سعادة سلامة العميمي مدير عام هيئة المساهمات المجتمعية "معاً" وسعادة محمد هلال البلوشي المدير التنفيذي لقطاع المشاركة المجتمعية والرياضة، وسعادة المهندسة شيخة الحوسني، المدير التنفيذي بالإنابة لقطاع الرصد والابتكار الاجتماعي، إلى جانب حضور عدد كبير من الزوار لفعاليات "لحظات أبوظبي" يمثلون مختلف أفراد المجتمع.

وقد استضافت الجلسة الدكتور خالد غطاس عالم حياة، ومختص في السلوك البشري، وناقشت الجلسة أهم القيم والممارسات التي توصلت إليها أهم البحوث والدراسات العالمية التي تعزز من قيم الترابط الأسري وتحسن من الصحة النفسية والمعنوية للأسرة والأفراد كما وأضاف الدكتور خالد أهم النصائح والقيم التي يجب أن تتمسك بها الأسر والأفراد من واقع سنوات خبرته في هذا المجال وقراءاته للتحديات الاجتماعية التي تواجه الأسرة اليوم.

وبهذا الصدد، قالت سعادة المهندسة شيخة الحوسني، المدير التنفيذي بالإنابة لقطاع الرصد والابتكار الاجتماعي: لقد حظيّ المشاركون والزوار بفرصة فريدة لتناول محور تكوين الأسرة المعاصرة بطريقة علمية مبتكرة، وحقق الجلسة العديد من المخرجات الإيجابية عبر تفعيل أدوات الابتكار الاجتماعي التي تعتبر عنصراً  أساسياً في تعزيز التماسك الأسري لدى أفراد المجتمع، ويُعد ذلك من الأولويات الرئيسية للدائرة لضمان بناء أسرة متماسكة تشكل نواة مجتمع متسامح حاضن لشتى فئاته، وإن حوارات الابتكار الاجتماعي تساهم في نشر الوعي بأهمية الابتكار الاجتماعي تجاه القضايا الاجتماعية وإيجاد الحلول المبتكرة لها.

وأضافت الحوسني، إن القيادة الرشيدة تولي اهتماما بالغا لمعالجة التحديات الاجتماعية المختلفة وبالأخص التي تواجه الأسرة اليوم في مجتمعاتنا كونها نواة المجتمع، والأسرة السليمة هي المكون الرئيسي لمجتمع متماسك ومتلاحم.

وتحدث الدكتور خالد غطاس خلال الجلسة على أهمية الأسرة في تكوين مجتمع قوي قادر على مواجهة التحديات والضغوطات، مؤكداً أهمية الاستثمار في بناء الأسرة من خلال زيادة الوقت النوعي الذي يجمع أفراد العائلة بشكل يومي، كما تحدث خلال الجلسة التي أقيمت بشكل مباشر مع الجمهور عن الضغوطات التي تواجه أركان الاسرة -الزوج والزوجة- نتيجة تحديات الحياة التي تتطلب تفكير بالمشكلة ثم الإحساس بها، وبعد ذلك اتخاذ القرار المناسب، ووجه غطاس للجمهور في ختام كلمته نصيحة لجميع الأسر بالابتعاد عن الوهم وعيش الحياة الأسرية بواقعية للوصول إلى جودة حياة أسرية مبنية على التماسك والمحبة والاحترام.

وفي نهاية الجلسة، تم فتح باب الحوار والنقاش مع الحضور والزوار، حيث أجاب غطاس على مختلف الأسئلة والاستفسارات، مؤكداً على أهمية الحاجة إلى الاستماع الجيد بين أفراد الأسرة للوصول إلى حلول جذرية لأي مشكلات قد تواجه الأسرة، ليساهم ذلك في بناء مجتمع يُمكّن الأسر من التقدم والازدهار والاستفادة من جميع إمكاناتهم.

وتجدر الإشارة إلى أن "حوارات الابتكار الاجتماعي" تهدف إلى المساهمة في معالجة التحديات التي يصعب حلها اجتماعياً بالطرق التقليدية، وذلك لضمان تحسين وفاعلية وكفاءة القطاع الاجتماعي، حيث سيتم استضافة نخبة من روّاد الفكر والمبتكرين المميزين لمناقشة مجموعة من المواضيع والقضايا المجتمعية المهمة، للخروج بأفكار مستدامة للمرحلة المقبلة عبر خطوات تُسهم في تعزيز نمط جودة حياة الأفراد عبر تسليط الضوء على القضايا المهمة ذات الأولوية في مختلف الجوانب المجتمعية، الى جانب تعزيز منظومة القطاع الثالث والخاص والشركات الاجتماعية التي ستساهم في إيجاد حلول مبتكرة لسد التحديات الاجتماعية في إمارة أبوظبي.

X

تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع

الويب الخاص بك باستخدام موقعنا ، أنت توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط

قبول